طائر أبو الحناء الأوروبي كل ماتريد معرفته حول هذا الطائر الصغير


مع قساوة الجو في فصل الشتاء تصمت جميع الطيور المغردة المتبقية في البلدان العربية، مما يضفي ركوضا وجمودا على الحياة الطبيعية، ولكن طائر أبو الحناء الصغير يأتينا هاربا من برودة الطقس في أوروبا ليمضي معنا فصل الشتاء، ويكسر ذلك الصمت بصوته الجميل العذب. 


معلومات عن طائر أبو الحناء

يعتبر طائر أبو الحناء أو روبن من أشهر الطيور المغردة ، ويتميز بلون بطنه الذي عادة مايكون باللون الأحمر أو البرتقالي ، وهناك نوعان رئيسيان من هذا الطائر: روبن الأمريكي والأوروبي، ينتمي هذا الطائر الصغير الجميل إلى عائلة Turdidae.


أين يعيش طائر أبو الحناء

ينتشر طائر أبو حناء على نطاق واسع في أوروبا ، وخاصة في الغرب ، بالإضافة إلى جزر الأطلسي ، يمكن العثور عليها أيضًا في آسيا وشمال غرب إفريقيا. يسهل العثور على هذا العصفور في الغابات المفتوحة وكذلك في الحدائق والساحات الخلفية الحضرية والضواحي. يعتبر أبو حناء أحد أكثر طيور الحدائق شيوعًا في أوروبا ويهاجر إلى حوض البحر الأبيض المتوسط ​​ودول الشرق الأوسط خلال فصل الشتاء.


غذاء طائر أبو الحناء في الطبيعة

يأكل طائر أبو حناء أو روبن بشكل رئيسي الحشرات والعناكب ، ولكنه يأكل أيضًا الفواكه مثل التوت والبذور مثل بذور عباد الشمس. كما أنه يأكل الديدان مثل دود الأرض والقبابي.


الفرق بين ذكى وأنثى طائر أبو الحناء 


من الصعب التفرقة بين ذكر وانثى طائر أبو حناء الأحمر ، لأنهما متشابهان جدًا مع بعضهما البعض ، ولكن بشكل عام يتميز الذكور بنقاط أقل اتساعًا على الصدر من الإناث ، على الرغم من أن كل من الذكور والإناث يغردون لكن تغريد الذكر واضح أكثر لجذب الإناث ، خاصة خلال موسم التكاثر ستلاحظ أنه خلال هذا الوقت يحضر الذكور وجبات الغداء الخاصة بهم وليس الإناث لذلك كن منتبها لهذه الأشياء.


أنواع طائر أبو الحناء

أبو الحناء الأوروبي :


أبو الحناء أو روبن الأوروبي طائر صغير ذو مظهر بني ورمادي. وجهه وصدره أحمران ، ويمكن العثور عليه في أوروبا وأجزاء من منطقة غرب آسيا وأجزاء من شمال القارة الأفريقية. يتراوح طول هذا الطائر من 13-14 سم من رأس إلى ذيل ، وتتراوح كتلته من 16 إلى 22 جرامًا ، ويبلغ طول جناحيه 20-22 سم.


أبو الحناء الأمريكي :

طائر الحناء الأمريكي أكبر قليلاً من طائر الحناء الأوروبي وله لون مختلف، عادة ما يكون برتقالي أو أحمر باهت. طائر أبو الحناء الأمريكي أكثر اجتماعية من طائر الحناء الأوروبي ويعيش في قطعان كبيرة. خلال موسم الهجرة ، قد ترى ما يصل إلى ربع مليون طائر حناء أمريكي يطير حول الولايات المتحدة!


تكاثر طائر أبو الحناء

عادة ما يبني أبو الحناء الأوروبي عشه في أشهر الربيع والصيف ، وغالبًا ما يختار بنائه عالياً في الغطاء النباتي. قد تضع الأنثى ما بين 4 و 7 بيضات ، وتستمر فترة الحضانة حوالي 14 يومًا. عادة ما تفقس صغار طائر أبو الحناء بعد حوالي 20 يومًا من وضع البيض ، وستغادر العش بعد حوالي 30 يومًا.


هل يمكن تربية طائر أبو الحناء في القفص

تعتبر تربية طائر أبو الحناء عملية خاصة لأنها تشبه تربية طائر العندليب. فمثلا إذا قمت بجلب طائر من الطبيعة ووضعته في قفص فأنت تحكم عليه بالموت، لذلك إذا كنت تريد العناية به  فتحتاج إلى تزويد الطائر بالكثير من الأشياء ، لأنه طائر غريب وله هيكل خاص. يعيش الطائر في بيئة بها أشجار وأرضيات متسعة حتى يتمكن من الطيران وتنقل بين الأغصان.


يجب عليك أيضًا توفير غداء مباشر ، بالإضافة إلى غرفة للعيش فيها ، والكثير من الفواكه والديدان التي يعشقها.  وتعتبر افضل طريقة لرؤية هدا الطائر هي ان تقوم بوضع معلف في الحديقة وجعله يأتي ليأكل منه  وتستمتع بتغاريده الجميلة.


معلومات مهمة حول طائر أبو الحناء 

طائر أبو الحناء يساعد في مكافحة الآفات الزراعية عندما يتغذى على الحشرات واللافقاريات الصغيرة، ويعتبر جزءًا مهمًا من سلسلة الغذاء في النظام الإيكولوجي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن طائر أبو الحناء يساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي ويعد علامة على صحة البيئة.


يتمتع طائر أبو الحناء بجماله الطبيعي والزاهي الذي يجعله جذابًا للرائي ولمحبي الطيور. يمكن للأشخاص الذين يرغبون في مشاهدة هذا الطائر أن يزوروا المناطق الريفية والحدائق والمنتزهات الطبيعية، وغالبًا ما يتم العثور عليها في مجموعات صغيرة أو بمفرده.


وفي النهاية، فإن طائر أبو الحناء هو طائر مدهش يعيش في مختلف مناطق العالم، ويساهم في المحافظة على النظام الإيكولوجي والتنوع البيولوجي، كما يعتبر مصدرًا للجمال والإثارة لمحبي الطيور والطبيعة.


*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم