كيف تعتني بطائر الحسون الخلوي في ايامه الأولى



 

طائر الحسون الخلوي 

إن تربية الحسون الخلوي أو الصيد الجديد يعد من المهام الصعبة التي يجد الكثيرون صعوبة في إتقانها، وفي العديد من الأحيان يكون مصير هذا الطائر الجميل هو المرض ثم الموت، وذلك بسبب عدم فهم الأشخاص لاحتياجات الحسون في مرحلته الحساسة التي تعد مرحلة انتقالية في حياته.

وفي هذه المقالة، سأسلط الضوء على النقاط الرئيسية التي يجب الانتباه إليها وتوفيرها، وذلك لتجنب الوقوع في بعض الأخطاء التي يمكن أن تكون قاتلة، وهناك احتمال كبير أن تفقد طيورك بسببها.


عند شرائك لطائر جديد، ينبغي توفير بيئة آمنة له للمساعدة في تكيفه في البيئة الجديدة. يمكن تحقيق ذلك عن طريق وضع الطائر في قفص متوسط الحجم وتغطيته بقطعة قماش بيضاء، ووضع القفص في مكان قريب منك لبضعة أيام للمساعدة في تقليل مستويات الخوف والتوتر لدى الطائر.


اختيار القفص المناسب

يجب اختيار حجم مناسب للقفص الذي ستضع به الطائر، ليكون واسعًا بما يكفي لحركتها ولكن ليس كبيرًا جدًا لعدم التأثير على راحتها. كما يجب توفير حاجز على الأرضية للقفص، يمنع العصفور من تناول الفضلات والبذور المتساقطة، للحفاظ على صحته ونظافته بشكل جيد، وتجنب الأمراض.


مكان وضع القفص

يمكن وضع القفص في مكان هادئ ومنعزل عن الضوضاء والإزعاج والتيارات الهوائية، مثلاً في غرفة فارغة مجهزة بإضاءة طبيعية كافية لضمان راحة الطائر. ينصح أيضاً بتغطية القفص بقطعة قماش أو غطاء خفيف ليشعر الحسون بالأمان. ويتعين تجنب ترك القفص بعيدا عن الحيوانات المفترسة كالقطط والكلاب والصقور.


الغذاء الضروري لطائر

بعد اقتناء الطائر في اليوم الأول، يتوجب تجهيز وعاء خلطة البذور المخصص لاحتياجات الطائر، والذي يحتوي على بذور الكتان والبريق، بالإضافة إلى بذور الشوك الضرورية للحفاظ على صحته. ويجب تجنب ترك حوض الماء لمدة تزيد عن يوم كامل. ومن أجل تلبية احتياجاته الغذائية، يجب تقديم النباتات التي يتغذى عليها طائر الحسون في البرية، والتي تشكل جزءًا أساسيًا من نظامه الغذائي.




ينبغي توفير تغذية غنية قدر الإمكان للطائر خلال هذه المرحلة، كما يُفضل وضعه بجانب طائر آخر لتجنب أي خجل أو تردد في تناول بعض الأغذية.


إليكم بعض الإرشادات الأساسية لتغذية الحسون الخلوي بشكل صحي:


  • يُنصح بتقديم بذور دوار الشمس كل يومين، وذلك بحصص صغيرة تتراوح بين 5-9 حبات في كل مرة، مع إضافة بعض اللوز المهرمش.

  • يُنصح بتقديم الخس أو الجرجير 23 مرة أسبوعيًا، لتوفير التغذية اللازمة للحسون.

  • يتطلب الحفاظ على عظم الحبار بشكل دائم لتلبية حاجات الحسون الغذائية.

  • يتم تناول الحسون لخلطة البذور الاعتيادية بنسبة أقل من البدور الزيتية للحفاظ على صحة الحسون.

  • يحتاج الحسون إلى وقت لتقبل البيض أو الدود، ومن المفضل تقديمه له عندما يشاهد حسونًا آخر يتغذى عليه، ولا يُنصح بتقديمه أكثر من مرتين في الأسبوع.

  • ينصح بتقديم بذور الشوك والنباتات الأخرى 4 مرات في الأسبوع على الأقل، لتلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية للحسون.

وللمزيد من المعلومات حول طائر الحسون في الطبيعة انصحك بقراءة هاته المقالة والتي ذكرت فيها جميع جوانب حياة هذا الطائر المغرد، من تغدية واماكن العيش والتعشيش وما غير ذلك.


الامراض التي قد تصيب الطائر


الفاش

يعد الفاش من أهم أسباب وفاة طيور الحسون التي يجب النظر فيها، سواء كان ذلك بسبب عدم الرعاية الجيدة أو بسبب وجودهم لفترات طويلة في القفص. لذلك، ينصح بشدة بتعقيم الطائر بانتظام وتوفير حوض استحمام نظيف له على الأقل مرتين أسبوعيًا. ومع ذلك، يمكن استخدام بعض الأدوية الفعالة مثل الإيفرميكتين وغيرها من المستحضرات الأخرى للتخلص من الحشرات التي قد تؤثر على صحة الحسون.


مرض الكوكسيديا  

يعتبر مرض الكوكسيديا من الأمراض الشائعة التي تصيب طيور الحسون، وهو نوع من الإصابات الطفيلية التي تؤثر على الأمعاء الدقيقة والغليظة للطيور.


تتسبب الكوكسيديا في تلف الأنسجة وتؤدي إلى التهاب الأمعاء والإسهال، ويمكن أن يؤدي المرض في حالات خطيرة إلى فقدان الوزن وفشل الجهاز الهضمي، ومن أعراض المرض عند طيور الحسون، الإسهال والتراجع في النمو.


إذا كنت ترغب في شراء حسون خلوي، فنصيحتنا لك أن تتجنب شرائه خلال فترة التكاثر، حتى لا تتسبب في إيذاء الطيور والطبيعة. ففي هذه الفترة، يمكن أن يتعرض صغار الحسون داخل العش للموت، كما يمكن أن يموت الكثير من الطيور بسبب الانفصال عن شريكها.


لذلك يجب أن تتخذ قراراتك بحكمة وعدم الإسراف، وتحاول دائمًا الحصول على حسون منتج في القفص، لتساعد في الحفاظ على هذه الفصيلة النادرة والتي تعاني من تضاؤل أعدادها في العالم العربي. ولا تنسَ أن تتقي الله في قراراتك وتتحلى بالحكمة والعدالة في التعامل مع الطبيعة وكل مخلوقاتها.


*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم